نشرت فى القاهرة بتاريخ : 23/12/2008
"إنني أوجه كلماتي هذه للفنانين فأقول تأملوا فيه الإنسان والفنان معا لنستعيد كثيرا مما نسيناه وفقدناه, وللمبتدئين بالذات أوصيهم باتخاذه مثلا اعلي إذا أرادوا ألا يضيع منهم الطريق وإذا أرادوا أن يعيدوا بحق للفن صورته المشرقة وللفنان وجهه الحقيقي في وسط هذا الكم الهائل من الارتباك والزيف والأقنعة, لا تنخدعوا بالقشور والتفاهات, تتبعوا الحقيقة"ه
هكذا كتب الفنان "نبيل الحلفاوى" تحت عنوان (الفنان.. مقطرا) بعدد الأهرام 28 أبريل 2004 .. نحن هنا أمام فنان حقيقي .. موهوب ، مثقف .. فنان بحق لم نضبطه يوما يستهين بعقولنا أو يقدم لنا فنا زائفا.. لم يتنازل ولا مرة واحدة فى بداياته ثم يضحك علينا بمقوله أنه اضطر لذلك كى يحقق الانتشار.ه
ماذا كتبت عنه ويكيبيديا، الموسوعة الحرة؟ .. نبيل الحلفاوي ممثل مصري، اسمه الحقيقي نبيل أحمد الحلفاوي، قام بالعديد من الأفلام والمسلسلات ومن أشهر أعماله "ثمن الغربة"، ودور نديم هاشم في مسلسل رأفت الهجان ودور معلى قانون في مسلسل غوايش. ونستطيع بكل اطمئنان أن نضيف لأشهر أعماله .. دور زكريا بن راضى فى مسلسل الزيني بركات .ه
فى 22 أبريل 1947 ولد نبيل أحمد الحلفاوى بالجيزة وتربى فى السيدة زينب حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1970 ومن أهم أفلامه : الطريق إلى إيلات ، الهروب إلى القمة ، سوبر ماركت ، شبكة الموت ، ثمن الغربة ، اغتيال مدرسة ، الفقراء لا يدخلون الجنة ، وقيدت ضد مجهول ، العميل رقم 13. ه
أما أشهر مسلسلاته فكانت: غوايش ، الكهف والوهم والحب ، رأفت الهجان ، الزينى بركات، الملك فاروق ، أوراق مصرية الجزء 3 ، زيزينيا ، الحب و أشياء أخري .ه
وقدم للمسرح ثلاث مسرحيات : عفريت لكل مواطن ، الزير سالم ، طقوس الإشارات والتحولات .ه
من أهم المحطات الفنية فى حياة نبيل الحلفاوى تقديمه لشخصية الزعيم " سعد زغلول" فى مسلسل (حوارى وقصور) وكما هو معروف فإن الأدوار التاريخية تعد هى الأصعب فى حياة أى فنان حيث أن مساحة الإبداع تتحدد في قدرته علي الاقتراب من ملامح الشخصية الداخلية .. ه يقول نبيل الحلفاوي فى حوار صحفى عن هذا الدور : عندما رشحت للدور انتابتني الحيرة فلم أشعر بتطابق شكلي مع شكل سعد زغلول الحقيقي بالإضافة إلي الفارق في السن وبدت لي الاختلافات حائلا بين تقديم الدور بالشكل الذي أحبه ولذلك جلست مع المخرج أحمد خضر الذي أكد لي ان أسلوبه في تقديم هذا العمل يعتمد علي إبراز الملامح الداخلية في الشخصية وليس الخارجية اذ يجب ان يشعر المشاهد بشخصية سعد زغلول وليس بشكل سعد زغلول بالإضافة إلي تقديم أفضل ما يمكن من الماكياج. وكذلك استعنت بالكتب والوثائق الذي تتحدث عن تلك الفترة فقرأت مذكرات سعد زغلول وكتاب العقاد عنه ولكن الشئ المختلف هو ما كتبه عنه مصطفي أمين الذي تناول بأسلوب صحفي ملامح الحياة الداخلية لزعيم الأمة وقتها حيث أن سعد زغلول هو خال والدة مصطفي أمين إلي جانب ما كتبه عبد الرحمن الرافعي عن ثورة19.ه
محطة هامة أخرى فى حياة الفنان "نبيل الحلفاوى" .. زكريا بن راضى (كبير البصاصين) فى رائعة جمال الغيطانى (الزيني بركات) ، تقمص "الحلفاوى" الشخصية باقتدار لنستمتع بمباراة شيقة فى الأداء المتميز الراقى كان طرفها الثانى المبدع الآخر (أحمد بدير) فى دور بركات بن موسى.ه
"كله إلا عبد الناصر"..كانت هذه هي الجملة التي بدأ بها الفنان نبيل الحلفاوي كلامه فى أحد حواراته الصحفية القليلة وهو ينفي إمكانية تقليد عبد الناصر، قائلا: تقليده مستحيل، عبد الناصر ليس مجرد ملامح خارجية، ومشية، وطريقة كلام، إنه أشياء أخري كثيرة، وداخله أكثر صعوبة وكان يتمتع بحضور طاغ، وسحر، وهيئة خاصة ويتميز بفكره، وسرعة بديهته، وتاريخه.ه
ويضيف "الحلفاوي" الذي لعب دور ناصر في الجزء الثالث من مسلسل «أوراق مصرية»: لم أشعر بالخوف من أي شخصية، ولا أذكر أني توترت في أداء دور ما إلا دور «عبد الناصر».. كان الدور الوحيد الذي توترت أثناء أدائه، وذلك لثقل المسؤولية وصعوبة الموقف.ه
ما لا يعرفه الكثيرون عن "نبيل الحلفاوى" أن له ديوان شعر منشور منذ سنوات ، ولم يكرر التجربة مرة أخرى لأنه لا يعتبر نفسه شاعرا على حد قوله: منذ 4 سنوات اقتحمي الشعر وألح علي وبدأت في إخراج هذا علي الورق, لكنني لم أستمر وتعمدت التوقف, لأن كتابة الشعر تتناقض مع التمثيل, الشعر هو أن تعبر عن ذاتك أو ما تشعر به أما التمثيل فهو أن تخرج من ذاتك لتجسد شخصية معينة, فوجدت نفسي في دوامة لذا قررت التوقف. ه
"نبيل الحلفاوى" المعجون بالموهبة والاحترام الفنى اعترف ذات مرة بندمه على دور قدمه فى شجاعة نادرة فى الوقت الذى نجد فيه غيره من عديمى الموهبة يتبرأون من أعمال فنية لأسباب واهية .. يقول عن ذلك "الحلفاوى": فيلم سيدة القاهرة مع يسرا وجميل راتب كان مخرجه مغربي الجنسية, والفيلم كان مكتوبا بشكل جيد, لكن تم إخراجه بشكل رديء, وكنت أشعر بذلك أثناء التصوير, لكن قلت ربما أكون مخطئا لأنني لا أفهم التكنيك الحديث, وعندما ذهبت أنا وجميل راتب لحضور العرض الخاص للفيلم وشاهدنا الكارثة, ضحكت كثيرا وعندها نظر كلانا للآخر وبدون كلام خرجنا من القاعة.ه
نحن فى أشد الحاجة هذه الأيام لإعادة قراءة هذه الكلمات بعد مرور أكثر من 4 سنوات على نشرها "في عصر اختلطت فيه المفاهيم وفقدت الألفاظ معانيها وتبلبلت الأذهان وتحيرت العقول واتهم الحق بالباطل, واكتسب الباطل شرعية الحق, فغامت الرؤي وضاعت الحقائق.. في وضع كهذا يصبح من الضروري ان نتلقف أي سانحة لنمسك بتلابيب أي مرجعية نادرة تعيد التوازن المفقود, وتعلي من شأن الحقيقة الأصلية في خضم هذه الفوضي الكاسحة." من مقال "الفنان مقطرا" بقلم نبيل الحلفاوى (الأهرام 28 أبريل 2004)ه
يعود الآن المحترم والمبدع "نبيل الحلفاوى" صاحب التاريخ المشرف والبصمات المميزة بعد غياب دام 11 عاما إلى بلاتوهات السينما مع قصة خالد الصاوى (السفاح) فى الفيلم الذى يخرجه سعد هنداوى وبطولة هانى سلامه ونيكول سابا.ه
"إنني أوجه كلماتي هذه للفنانين فأقول تأملوا فيه الإنسان والفنان معا لنستعيد كثيرا مما نسيناه وفقدناه, وللمبتدئين بالذات أوصيهم باتخاذه مثلا اعلي إذا أرادوا ألا يضيع منهم الطريق وإذا أرادوا أن يعيدوا بحق للفن صورته المشرقة وللفنان وجهه الحقيقي في وسط هذا الكم الهائل من الارتباك والزيف والأقنعة, لا تنخدعوا بالقشور والتفاهات, تتبعوا الحقيقة"ه
هكذا كتب الفنان "نبيل الحلفاوى" تحت عنوان (الفنان.. مقطرا) بعدد الأهرام 28 أبريل 2004 .. نحن هنا أمام فنان حقيقي .. موهوب ، مثقف .. فنان بحق لم نضبطه يوما يستهين بعقولنا أو يقدم لنا فنا زائفا.. لم يتنازل ولا مرة واحدة فى بداياته ثم يضحك علينا بمقوله أنه اضطر لذلك كى يحقق الانتشار.ه
ماذا كتبت عنه ويكيبيديا، الموسوعة الحرة؟ .. نبيل الحلفاوي ممثل مصري، اسمه الحقيقي نبيل أحمد الحلفاوي، قام بالعديد من الأفلام والمسلسلات ومن أشهر أعماله "ثمن الغربة"، ودور نديم هاشم في مسلسل رأفت الهجان ودور معلى قانون في مسلسل غوايش. ونستطيع بكل اطمئنان أن نضيف لأشهر أعماله .. دور زكريا بن راضى فى مسلسل الزيني بركات .ه
فى 22 أبريل 1947 ولد نبيل أحمد الحلفاوى بالجيزة وتربى فى السيدة زينب حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1970 ومن أهم أفلامه : الطريق إلى إيلات ، الهروب إلى القمة ، سوبر ماركت ، شبكة الموت ، ثمن الغربة ، اغتيال مدرسة ، الفقراء لا يدخلون الجنة ، وقيدت ضد مجهول ، العميل رقم 13. ه
أما أشهر مسلسلاته فكانت: غوايش ، الكهف والوهم والحب ، رأفت الهجان ، الزينى بركات، الملك فاروق ، أوراق مصرية الجزء 3 ، زيزينيا ، الحب و أشياء أخري .ه
وقدم للمسرح ثلاث مسرحيات : عفريت لكل مواطن ، الزير سالم ، طقوس الإشارات والتحولات .ه
من أهم المحطات الفنية فى حياة نبيل الحلفاوى تقديمه لشخصية الزعيم " سعد زغلول" فى مسلسل (حوارى وقصور) وكما هو معروف فإن الأدوار التاريخية تعد هى الأصعب فى حياة أى فنان حيث أن مساحة الإبداع تتحدد في قدرته علي الاقتراب من ملامح الشخصية الداخلية .. ه يقول نبيل الحلفاوي فى حوار صحفى عن هذا الدور : عندما رشحت للدور انتابتني الحيرة فلم أشعر بتطابق شكلي مع شكل سعد زغلول الحقيقي بالإضافة إلي الفارق في السن وبدت لي الاختلافات حائلا بين تقديم الدور بالشكل الذي أحبه ولذلك جلست مع المخرج أحمد خضر الذي أكد لي ان أسلوبه في تقديم هذا العمل يعتمد علي إبراز الملامح الداخلية في الشخصية وليس الخارجية اذ يجب ان يشعر المشاهد بشخصية سعد زغلول وليس بشكل سعد زغلول بالإضافة إلي تقديم أفضل ما يمكن من الماكياج. وكذلك استعنت بالكتب والوثائق الذي تتحدث عن تلك الفترة فقرأت مذكرات سعد زغلول وكتاب العقاد عنه ولكن الشئ المختلف هو ما كتبه عنه مصطفي أمين الذي تناول بأسلوب صحفي ملامح الحياة الداخلية لزعيم الأمة وقتها حيث أن سعد زغلول هو خال والدة مصطفي أمين إلي جانب ما كتبه عبد الرحمن الرافعي عن ثورة19.ه
محطة هامة أخرى فى حياة الفنان "نبيل الحلفاوى" .. زكريا بن راضى (كبير البصاصين) فى رائعة جمال الغيطانى (الزيني بركات) ، تقمص "الحلفاوى" الشخصية باقتدار لنستمتع بمباراة شيقة فى الأداء المتميز الراقى كان طرفها الثانى المبدع الآخر (أحمد بدير) فى دور بركات بن موسى.ه
"كله إلا عبد الناصر"..كانت هذه هي الجملة التي بدأ بها الفنان نبيل الحلفاوي كلامه فى أحد حواراته الصحفية القليلة وهو ينفي إمكانية تقليد عبد الناصر، قائلا: تقليده مستحيل، عبد الناصر ليس مجرد ملامح خارجية، ومشية، وطريقة كلام، إنه أشياء أخري كثيرة، وداخله أكثر صعوبة وكان يتمتع بحضور طاغ، وسحر، وهيئة خاصة ويتميز بفكره، وسرعة بديهته، وتاريخه.ه
ويضيف "الحلفاوي" الذي لعب دور ناصر في الجزء الثالث من مسلسل «أوراق مصرية»: لم أشعر بالخوف من أي شخصية، ولا أذكر أني توترت في أداء دور ما إلا دور «عبد الناصر».. كان الدور الوحيد الذي توترت أثناء أدائه، وذلك لثقل المسؤولية وصعوبة الموقف.ه
ما لا يعرفه الكثيرون عن "نبيل الحلفاوى" أن له ديوان شعر منشور منذ سنوات ، ولم يكرر التجربة مرة أخرى لأنه لا يعتبر نفسه شاعرا على حد قوله: منذ 4 سنوات اقتحمي الشعر وألح علي وبدأت في إخراج هذا علي الورق, لكنني لم أستمر وتعمدت التوقف, لأن كتابة الشعر تتناقض مع التمثيل, الشعر هو أن تعبر عن ذاتك أو ما تشعر به أما التمثيل فهو أن تخرج من ذاتك لتجسد شخصية معينة, فوجدت نفسي في دوامة لذا قررت التوقف. ه
"نبيل الحلفاوى" المعجون بالموهبة والاحترام الفنى اعترف ذات مرة بندمه على دور قدمه فى شجاعة نادرة فى الوقت الذى نجد فيه غيره من عديمى الموهبة يتبرأون من أعمال فنية لأسباب واهية .. يقول عن ذلك "الحلفاوى": فيلم سيدة القاهرة مع يسرا وجميل راتب كان مخرجه مغربي الجنسية, والفيلم كان مكتوبا بشكل جيد, لكن تم إخراجه بشكل رديء, وكنت أشعر بذلك أثناء التصوير, لكن قلت ربما أكون مخطئا لأنني لا أفهم التكنيك الحديث, وعندما ذهبت أنا وجميل راتب لحضور العرض الخاص للفيلم وشاهدنا الكارثة, ضحكت كثيرا وعندها نظر كلانا للآخر وبدون كلام خرجنا من القاعة.ه
نحن فى أشد الحاجة هذه الأيام لإعادة قراءة هذه الكلمات بعد مرور أكثر من 4 سنوات على نشرها "في عصر اختلطت فيه المفاهيم وفقدت الألفاظ معانيها وتبلبلت الأذهان وتحيرت العقول واتهم الحق بالباطل, واكتسب الباطل شرعية الحق, فغامت الرؤي وضاعت الحقائق.. في وضع كهذا يصبح من الضروري ان نتلقف أي سانحة لنمسك بتلابيب أي مرجعية نادرة تعيد التوازن المفقود, وتعلي من شأن الحقيقة الأصلية في خضم هذه الفوضي الكاسحة." من مقال "الفنان مقطرا" بقلم نبيل الحلفاوى (الأهرام 28 أبريل 2004)ه
يعود الآن المحترم والمبدع "نبيل الحلفاوى" صاحب التاريخ المشرف والبصمات المميزة بعد غياب دام 11 عاما إلى بلاتوهات السينما مع قصة خالد الصاوى (السفاح) فى الفيلم الذى يخرجه سعد هنداوى وبطولة هانى سلامه ونيكول سابا.ه
1 comment:
الفنان نبيل الحافاوى من الفنانين العمالقة والى انا باحترمهم جدااااااااا .
مشكور على هذا الكلام .
Post a Comment